جامع النبي يونس عليه السلام معلم تراثي وآثاري بارز
اخبار
جامع النبي يونس عليه السلام معلم تراثي وآثاري بارز
اضيف بتاريخ : 22/04/2013

جامع النبي يونس عليه السلام معلم تراثي وآثاري بارز

رنا البياتي

الأحد 08-04-2013

من المعالم الموصلية الكبيرة وذات الاهمية الكبيرة جامع النبي يونس عليه السلام فهو مبني على ارتفاع كببر من المدينة في وسط او مركز المدينة ومن حوله منطقة النبي يونس واضافة الى سوق النبي يونس والدركزلية وغيرها . من الادعية المكتوبة على احدى الجدار في مبنى النبي يونس هي (لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين) من اروع الادعية التي تضمن فيها التوحيد والتعظيم والاقرار هذا الدعاء الذي يعد من اروع الادعية ونجد ان اهالينا يوصونا به عند الوقوع بضيق وشدة في اي مكان وزمان.

جامع النبي يونس من اهم الاماكن لدى العوائل الموصلية.

الموصل كغيرها من المحافظات لديها الكثير من اماكن الاولياء والانبياء حالها حال النجف والكربلاء وبغداد وان اهالي الموصل حبا للنبي يونس يسمون اولادهم بهذا الاسم. جاءت اسماء متعددة للنبي يونس منها البيغنبر بمعنى النبي وهي كلمة تركية وايضا ابو الحوت او صاحب الحوت ويونس ابن متى كما وذكر اسم النبي يونس في عدد من الايات منها الصافات والنساء والانعام ويونس.

ظهر النبي يونس عليه السلام في مدينة نينوى العاصمة الاشورية في عهد الامبراطورية الاشورية عندما كان الموصليون في وقتها يعبدون الاصنام فدعاهم الى التوبة والاستغفار ولكن عندما بقوا على كفرهم رحل النبي يونس وركب السفينة وابتلعه الحوت وبعدها غفر له ربه وقذفه الحوت واستظل شجرة اليقطين.

وعندما اعلن الموصليون التوبة واستغفروا ربهم عند تل التوبة وغسلوا انفسهم بعين الدملماجة الموجودة في الموصل حاليا. وفي المنطقة الموجود فيها جامع النبي يونس يوجد قصر للملك اسرحدون في العهد الاشوري وبعد ان حطم اهل نينوى الاصنام والمعابد تركت هذه المنطقة واهملت وبعدها بني دير يونان بالامتاي في زمن المعتضد بالله العباسي وبعدها بني فوقها مسجد التوبة في القرن الرابع الهجري ايام الدولة الحمدانية بنت الحاجة جميلة بنت ناصر مسجد يونس في سنة 1365قام جلال الدين الختني باعمار المسجد فاثناء الاعمار وجد قبر ومغطى بقبة قيل انه للنبي يونس لهذا يعد الختني اول من اكتشف قبر النبي يونس عليه السلام.

جامع النبي يونس الان يحتوي على منارة ولكن في ال1854لم تكن هناك منارة ولكن كانت هناك قبتان ولكن المرحوم عبد الله باشا عالم بنى منارة قوف مشهد الرماد اي بقايا المعبد السابق وبناها من الاجر ويقال ان هذه المنارة عندما كان المؤذن يؤذن كانت تهتز لارتفاعها.

اما بعد هذه الفترة فقد تم تجديد بناء المنارة على يد عبد الباقي الجلبي الشفون حيث انه قام ببناء المنارة وجددها وهو من صممهاوبناها بالحلان الاسمر على الطراز التركي وكانت تعتبر ثالث منارة في الموصل بعد منارة النبي شيت ومنارة الحدباء .فعوائل الموصل العريقة هي من قامت ببناء المسجد وتجديده بايد طيبة وبجهود كبيرة وباموال الرجال الخيرة والتي تسعى من اجل الخير والعمل الصالح لله .في العشرينات لم يسجل اي اعمار لمسجد النبي يونس سوى اهتمامات الاهالي في المنطقة وكانوا يركزون كل اهتمامهم به وبفخر باعتبارها منطقة البغنرلية فمحلة النبي يونس تضم خليطا كاملا من الشعب العراقي من التركمان والكورد والعرب والشبك ولهذا لم تسم المنطقة باسم احد.

في سنة 1977قامت الدولة باعماره بالحلان الذي تميز به اهالي الموصل وباعتباره مقاوما في الظروف المناخية في سنة ال1992بدا اعمار حقيقي على المسجد حيث جيء بعمال ومهندسين من المغرب لاظهار النقوش الاسلامية والكتابات الاسلامية واضافة الى انشاء حدائق ذات واجهات ومدرجات مزروعة بالاس واشجار واضافة الى سبع نخلات مميزة لها موضوعها الخاص حيث ان بيت الجلبي كان تحت بناية النبي يونس وعندما استولت عليه دائرة الاثار شرط صاحب البيت ان لاتقطع هذه النخلات السبع وان يكون هناك كتاب موثوق بعدم قلع هذه النخلات السبعة فوجود هذه النخلات دلالة على حب اهالي الموصل للنبي يونس وهي تؤكد السبع على مراحل الاعمار السبع التي مر بها مرقد النبي يونس.

جامع النبي يونس المعلم التاريخي والحضاري الكبير والذي يتجه اليه الكثير من الزوار من الكثير من المحافظات من البصرة وبغداد وكركوك والشمال ويكون مزدحما دائما يحتوي على اماكن للعبادة وعلى الحضرة اي المكان التي دفن فيها النبي عليه السلام والممر المؤدي الى مدفن النبي عليه السلام مخطوط عليه بيتان من الشعر :

هذا ضريح اخي النبي المصطفى ذي النون من فيه النجاة لساكن وازال نور الحق يخشى قبره ويراه ضرح الليل كل معاين فيمن حلا ذاك الضريح فان في زيارته تلقى جميع المحاسن قد جاءنا فيه حديث محمد من زاره فكانما قد زارني في حضرة النبي يونس او مكان النبي قبر النبي يونس يتجه الكثير من الزوار من اجل العبادة والدعاء وفي بعض الاحيان تجد اقفالا على سور الضريح توضع هذه الاقفال من بعض الزوار الذين يقعون بشدة او مشكلة فيقول البعض ان الذي خلص النبي يونس من بطن الحوت قادر ان يخلص اي محتاج من اي ضيقة.

مرقد النبي يونس لديه عدة مداخل واحدى هذه المداخل لديه درج متكون من اربعين درجة وعند الصعود يوجد ضريح الشيخ رشيد لولان وهذا الضريح لايمتد لجامع النبي يونس بصلة حيث ان الشيخ دفن 1964م. يوجد نفق كان في السابق ناعورا للماء وهو الان تحت الجامع وتعتبر مصلى للنساء في الوقت الحالي واضافة الى هذا النفق توجد عدة انفاق. النفق الثاني ايضا تحت هذا النفق يتميز ان فيه كان صخرة منحوتة نحتا سريريا لاي شخص مريض او ممسوس وفي سنة الاعمار هدمت واهملت ورمت. منارة النبي يونس مبنية على الطراز التركي وبناها الحاج جلبي الشيخون وهي ذات موروث شعبي جميل واحبها اهل الموصل وهي موروث شعبي. صلاة الاستسقاء في الموصل تحديدا تقام في تل التوبة في النبي يونس بكل طاعة وايمان. وكما ذكرنا ان النبي يونس هو مكان للعبادة والاستجمام وللزيارة لان التل عال والجو صاف وكانت هناك غرف تؤجر واضافة الى السفرات من زوار كل المحافظات يعتبر النبي يونس مكان انطلاق القوافل في اوقات الحج والعمرة وتأتي العوائل لتوديع اهاليهم بكل فرحة وسرور وتستهل بادعية الحجاج للموصل بكل خير وبركة فالنبي يونس هو ظهر الموصل وهو حامي اهالي الموصل والعوائل تلجأ اليه في محنهم وعند كربهم اليوم النبي يونس هو اجمل المظاهر في الموصل ومن المهم ان نحتفظ بهذه المعالم الحضارية.

اضف تعليقك
لا توجد اضافات
جميع الحقول مطلوبة والايميل يظهر للادارة فقط
(E-mail)

الرجاء كتابة الحروف التي في الصورة .

 

واقرأ ايضاً