صفوة الكلام في صدقة الفطر والفدية وكفارة الصيام
اخبار
صفوة الكلام في صدقة الفطر والفدية وكفارة الصيام
اضيف بتاريخ : 01/08/2012

صفوة الكلام في صدقة الفطر والفدية وكفارة الصيام

لفضيلة  الدكتور " عبد الستار عبد الجبار "نائب الامين العام لمجلس علماء العراق

وهي صدقة تجب بالفطر من رمضان؛ رفقاً بالفقراء وإغناءً لهم عن السؤال يوم العيد؛ فقد ورد عن ابن عَبَّاسٍ رض قال (( فَرَضَ رسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ من اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ، من أَدَّاهَا قبل الصَّلاةِ فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلاةِ فَهِيَ صَدَقَةٌ من الصَّدَقَاتِ)).

وقد ذهب الجمهور إلى وجوبها على كل مسلم قادر على إخراجها؛ لقول ابن عُمَرَ رضي الله عنهما (( فَرَضَ رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم زَكَاةَ الْفِطْرِ صَاعًا من تَمْرٍ أو صَاعًا من شَعِيرٍ على الْعَبْدِ وَالْحُرِّ وَالذَّكَرِ وَالأُنْثَى وَالصَّغِيرِ وَالْكَبِيرِ من الْمُسْلِمِينَ وَأَمَرَ بها أَنْ تُؤَدَّى قبل خُرُوجِ الناس إلى الصَّلاةِ )).

وفسر الجمهور القدرة على إخراجها بملك نفقته ونفقة من يعول ليلة العيد ويومه، وفسرها الحنفية بملك مقدار النصاب الذي تجب فيه الزكاة، ويؤديها المكلف عن نفسه وعمن تجب عليه نفقته.
متى تُخرج؟ جوّز الشافعية والحنابلة تقديمَ إخراجِها على وقت الوجوب يوماً أو يومين؛ وأجاز الحنفية وبعض الشافعية تقديمها في رمضان.

فيم تجب؟ عندَ الجمهورِ يجبُ أخراجُ صاعٍ من غالبِ قوتِ البلدِ، وأوجبها الحنفية في أربعة أشياء: نصفُ صاعٍ من الحنطةِ أو صاعٌ من الشعيرِ أو التمرِ أو الزبيبِ لأنَّها القوتُ عندَهم.

هل يجوز إخراج القيمة؟ أجازَ الحنفيةُ إخراجَ القيمةِ فالواجب على المخرج عندهم إغناء الفقير يوم العيد لقوله صلى الله عليه وسلم (( اغنوهم عن الطواف في هذا اليوم )) والإغناء يتحصل بالقيمة؛ بل ربما يكون الإغناء بالقيمة أتم وأيسر لرفع الحاجة.

ومقدار الصاع عند الجمهور قرابة (2,5) كغم؛ وعند الحنفية بـ(3,5) كغم، وعلى هذا الأساس يمكن لكل مكلف أن يقدر قيمة زكاته في كل عام بحسب غالب القوت، أو الأقوات الأربعة.

ففي تنويع القوت فسحة للاختيار، فيمكن للغني الذي يطلب الأجر الكبير أن يختارَ إخراجَ قيمةِ الزبيبِ (سعر الكيلو 4000 آلاف فتعدل 10,000 دينارٍ عند الجمهور و(14,000) دينار عند الحنفية) ويمكن لمن دونه أن يخرجها بقيمة التمر (سعر الكيلو1,250 فتعدل 3150 عند الجمهور و4400 عند الحنفية) ويمكن لمن قدر عليه رزقه أن يخرجها بقيمة الطحين الأسمر ( سعر الكيلو 600 ديناراً فتعدل 1500 تقريباً، وفي كلٍ خيرٌ). والفقيرُ المعدمُ يمكنُ أنْ يأخذَ برأي الحنفيةِ القائلين بوجوبها على من يملك مقدار النصاب فلا يخرجُها؛ ولا حرج عليه.

لمن تدفع صدقة الفطر؟ تدفع للفقراء حصراً ، ولا يجوز أن تعطى زكاة الأموال وزكاة الفطر لمن تجب عليك إعالتُهم وهم أصولك (والداك الفقيران ووالداهما) وفروعك (أولادك وأولادهم من البنين والبنات) وما سوى ذلك من القرابات فيجوز كالأخوة والأخوات، بل يقع في الدفع لهم أجران أجرُ الصلةِ وأجرُ الصدقة.

ماذا على من لم يخرجها؟ أوجب الأئمة جميعهم قضاءَها على منْ تركَ إخراجَها في وقتها ويكون آثماً للتأخير، وقسم الحنفية وقت الإخراج إلى وقت استحباب قبل صلاة العيد ووقت أداء يوم العيد لأن مقصد إغنائهم يتحقق لو دفعها في يوم العيد بعد الصلاة، ووقت قضاء مع الإثم بعد يوم العيد.

فدية ذوي الأعذار: الشيخ الكبير والمرأة العجوز والمريض المزمن الذي يحتاج إلى أخذ علاج في النهار طيلة حياته لا يجب عليهم الصوم، وتجب عليهم الفدية وهي إطعام مسكين مكان كل يوم يفطره، لقوله تعالى (( وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِين )) قال ابن عباس: (هو الشيخ الكبير والمرأة الكبيرة لا يستطيعان أن يصوما فليطعما مكان كل يوم مسكيناً).

ومقدار الفدية وجبتان عند الحنفية: وتقدر بقدر زكاة الفطر عيناً أو قيمةً.. وعند الجمهور: وجبة واحدة وقدروها بمد (ربع صدقة الفطر) من غالب قوت البلد؛ على عدد ما فاته من الأيام.

كفارة الإفطار المتعمد في رمضان: من أفطر في رمضان متعمداً بجماع أو غيره قاصداً انتهاكَ حرمةِ الصومِ بغير عذر فهو آثمٌ إثماً عظيماً، وعليه التوبة إلى الله، وتجب عليه الكفارة، ويجب عليه قضاء ما أفطر لقوله (( للمجامع في نهار رمضان بعد أن ذكر له الكفارة وصم يوماً واستغفر الله ))..


والكفارة واحدة من ثلاثة:

- عتق رقبة، وهي غير موجودة اليوم.
- فإن لم يجد تحول إلى: صيام ستين يوماً متتابعة.
- فإن لم يستطع تحول إلى إطعام ستين مسكيناً؛ لكل مسكين مدٌ من غالب قوت البلد عند الجمهور، وعند الحنفية نصفُ صاعٍ من قمح أو صاعٌ من تمر أو شعير، أو يعطي القيمة (بقدر زكاة الفطر)..

 

مجلس علماء العراق

اضف تعليقك
لا توجد اضافات
جميع الحقول مطلوبة والايميل يظهر للادارة فقط
(E-mail)

الرجاء كتابة الحروف التي في الصورة .

 

واقرأ ايضاً